ثانوبة العوفي عبد الكريم بشار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالتربية والتعليم وتبادل الخبرات المهنية من اجل اسرة تربوية رائدة ثانوية الشهيد العوفي عبد الكريم/بشار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التّصحيح النّموذجي لاختبار الفصل الأول في اللّغة العربيّة وآدابهــا [النّهائيّ :العلوم التّجريبيّة/التسيير والاقتصاد]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

التّصحيح النّموذجي لاختبار الفصل الأول في اللّغة العربيّة وآدابهــا [النّهائيّ :العلوم التّجريبيّة/التسيير والاقتصاد] Empty
مُساهمةموضوع: التّصحيح النّموذجي لاختبار الفصل الأول في اللّغة العربيّة وآدابهــا [النّهائيّ :العلوم التّجريبيّة/التسيير والاقتصاد]   التّصحيح النّموذجي لاختبار الفصل الأول في اللّغة العربيّة وآدابهــا [النّهائيّ :العلوم التّجريبيّة/التسيير والاقتصاد] Emptyالأحد ديسمبر 09, 2012 3:25 pm

البناء الفكــــــريّSad 09ن)
1) استهلّ الشّاعر قصيدته بالدّعاء، وينمّ ذلك على نزعة الإيمان الدّينيّة لدى الشّاعر، والوازع الروحيّ المفعم بالإنسانيّة. (01,50 ن)
2) الذي ينير سبيله في الحياة هو الإيمان، الرّجاء، والتّفاؤل بالغد السّعيد.و لقد دعا الشّاعر إلى خصالٍ:الحبّ الإنسانيّ المجرّد من الأثرة والعنصريّة، ونبذ الآخر، كما دعا إلى الأمل في الحياة، والتّشبّث بالرّجاء إضافة إلى ذلك الإخلاص، الصّدق، والحلم الجميل. (02 ن)
3) يقصد الشّاعر بقوله:" فلينم قلبي إلى أن ينفخ البوق الأخير."( 01,50 ن)
4) نعم،استطاع الشّاعر أن يجسد بعض مبادئ "الرّابطة القلميّة" في هذا النّصّ،وتتمثل في: (04ن)
ـ سهولة اللّغة.
ـ الطّابع الإنسانيّ (النّزعة الإنسانيّة)
ـ النّزعة الرّومانسيّة.
ـ بعد الصور عن التّعقيد والتّكلّف.
ـ التّأمل وتقصي جوهر الأشياء.
ـ الدعوة إلى قيّم الحقّ والخير والجمال.
ـ استعمال عناصر الطّبيعة لصياغة التّجربة الشّعريّة.
الخاصيّـــة الشّاهـــد
النّزعة الإنسانيّة اجعل اللهم قلبي واحة تسقي القريب والغريب.
توظيف الطّبيعة ماؤها الإيمان أمّا غرسها
الدّعوة إلى القيّم فالوفاء والصّدق والحلم الجميل
بعد الصور عن التّكلف والتّعقيد في صحاري الشّك يستجلي البقاء

البنـــــاء اللّغــــويّSad 11 ن)
1) يمكن تصنيف المجموعة الأولى في عناصر الطّبيعة،أمّا الثّانيّة في مجال القيّم الإنسانيّة.(01ن)
2) نعم، نلاحظ ترابطا بين أول سطر وآخر سطر فيكاد يكون الأخير نتيجة للأول ترتب عنه من حيث المعنى وكانت أداة الرّبط الفاء التي أفادت الترتيب.(01,50ن)
3) استخراج أسلوب إنشائيّ(01,50ن)،وآخر خبري(01ن) مع تبيين الغرض الأدبيّ لكلّ واحد. المجموع: 02,50 ن
4) استخراج صورتين بيانيتين متباينتين مع توضيح النوع والأثر،نحو: الكناية:واحة تسقي القريب والغريب"كناية عن صفة العطاء أثرها: توضيح المعنى . الاستعارة المكنيّة:يحتسي الإيمان (التوضيح لنوع الاستعارة)أثرها: تشخيص المعنى وتجسيده.[كل صورة:01,50ن المجموع:03ن ]





5) إعراب ما تحته خط ،ومحل ما بين قوسين: (03 ن)
إذا:ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون متضمن معنى الشّرط في محل نصب.وهو مضاف (01ن)
الإيمان:فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الذي يليه"ولّى" مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره.(01ن)
ـ ( تسقـــي ) الجملة الفعليّة في محل نصب صفـــة. (01 ن)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceeoufi.forumalgerie.net
 
التّصحيح النّموذجي لاختبار الفصل الأول في اللّغة العربيّة وآدابهــا [النّهائيّ :العلوم التّجريبيّة/التسيير والاقتصاد]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التّصحيح النّموذجي للمستوى الأول آداب اختبار اللّغة العربيّة وآدابهــــا
» اختبار العلوم الطبيية والحياة -الفصل الاول السنة الثانية ثانوي أ ف 2012.2011
» اختبار الفصل الأول للثالثة علوم تجريبية
» كل المذكرات الخاصة بالسنة الثانية تسيير واقتصاد في مادة التسيير والمالي والمحاسبي
» ختبارات الفصل الاول + الاجابة/ تاريخ وجغرافيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوبة العوفي عبد الكريم بشار :: فروض واختبارات-
انتقل الى: