ثانوبة العوفي عبد الكريم بشار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالتربية والتعليم وتبادل الخبرات المهنية من اجل اسرة تربوية رائدة ثانوية الشهيد العوفي عبد الكريم/بشار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التّصحيح النّموذجي للمستوى الأول آداب اختبار اللّغة العربيّة وآدابهــــا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

                               التّصحيح النّموذجي للمستوى الأول آداب  اختبار اللّغة العربيّة وآدابهــــا Empty
مُساهمةموضوع: التّصحيح النّموذجي للمستوى الأول آداب اختبار اللّغة العربيّة وآدابهــــا                                  التّصحيح النّموذجي للمستوى الأول آداب  اختبار اللّغة العربيّة وآدابهــــا Emptyالأحد ديسمبر 09, 2012 3:24 pm

البناء الفكري:(06,50 ن)
1) تحديد مضمون البيت الأول.(0,50ن) وتقديم الرّأي الشّخصيّ حول وجهة نظر الشّاعر.(0,50ن)
2) "على الفرد واجب نحو وطنه."وواجب الشّاعر النّصح والتّوجيه فنقل تجربته لأفراد مجتمعه كيما يأخذوا بها،فهو رجل خبير مجرّب،ومن ثَمَّ على الفرد تجاه مجتمعه "الجاهليّ": [01,50 ن]
ـ عدم البخل بماله وفضله،وإلاّ تعرّض للذّمّ.
ـ الإحسان وإتيان المعروف لدرء الذّمّ،ومنع التّعرض إليه.
ـ الدّفاع والحرص على حماية موارد الحياة،وإلاّ لحقه الذّلّ.
3) استخراج بيت يناسب مضمونه البيت الوارد في ورقة الأسئلة.
4) في النَّصّ بعض مظاهر البيئة التي عاش فيها الشّاعر،نحو:
ـ إبراز دهشته وحيرته في أمر الموت الذي صوّره بحال النّاقة العشواء،وهي تخبط بيدها على غير هدى.
ـ اعتماد ألفاظ تعكس نمط حياة البداوة العربيّة من:" العشواء،يضرّس ،يوطأ بمنسم،.."[01,50 ن ]

5) نمط النّصّ الغالب:الحجاجيّ القائم على تقديم الحجج والبراهين لإقناع المتلّقي برأيّه،وما يحمله من رجاحة وسلامة؛فالحجج والبراهين المطّلع عليها تدفعه إلى التّفكر وإعمال الذهن،ومن ثمّ العمل على تغيير السلوك،وما أحوج مجتمعه إلى ذلك[ وجوب تقديم الأمثلة] (01,50ن)
البناء اللّغويّ: (07,50 ن)
1) الرّوابط التي وظَّفها الشّاعر في بناء نصّه تتجلّى في : ـ حروف العطف وخصوصا(الواو،وكذا الفاء) ـ أسلوب الشّرط من خلال " مَنْ "،"مهما" ،و"إنْ" ممّا تحقّق الاتّساق والتّرابط بين الأفكار فوردت القصيدة منسجمة متناسقة المعنى.(01ن)
2) إعراب ما تحته خط إعراب مفردات،وما بين قوسين إعراب جمل.(03 ن)
أ‌) إعراب ما تحته خط:
مَن:اسم شرط جازم مبني على السّكون في محلّ رفع مبتدأ. (00,50 ن )
يكن:فعل مضارع ناقص مجزوم(فعل الشّرط)،وعلامة جزمه السكون (0,50ن)
حمده:اسم"يكن"مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة،وهو مضاف. (0,25 ن)
الهاء: ضمير متصل مبني على الضّمّ في محلّ جرّ مضاف إليه. (0,25ن)
ذمّـاً: خبر " يكن " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.(0,50ن)
يبق: فعل مضارع مجزوم،وعلامة جزمه حذف حرف العلّة. (0,50ن)
ب‌) إعراب ما بين قوسينSad يحلـــم) :جملة فعليّة في محل رفع خبر إنّ .(0,50ن)
3) استخراج محسن بديعيّ وتبيين نوعه وأثره[المحسن:0,50ن][النّوع:0,50ن][الأثر:0,50ن]/مج:01,50
4) الكتابة العروضيّة:01ن/الرموز المناسبة:0,25/القافيّة:0,50/الرّوي:0,25ن [ المجموع:02ن]



الوضعيّــة الإدماجيّـة: ملاحظة: وجوب طرق وضعيّة واحدة مع التّصحيح حسب المعايير المقرّرة:الملائمة مع الوضعيّة،سلامة اللّغة، سلامة الرّسم الإملائيّ،ومصداقيّة التّعبير والإتقان. (06 ن)
الوضعيّة الأولى: وفق المعايير المقرّرة تُصحّح بمراعاة المطلوب:
ـ أسباب الحروب،وتبيين أثرها على شخصيّة العربيّ الجاهليّ.
ـ توظيف ثلاث جما اسميّة يتنوع فيها الخبر(مفرد،جملة،شبه جملة)
ـ استعمال ما أمكن من التّشبيه.
ـ لا تتجاوز سبعة أسطر.
الوضعيّة الثّانيّة: وفق المعايير المقرّرة تُصحّح بمراعاة المطلوب:
ـ أساليب التّحصيل العلميّ.
ـ لا تتجاوز سبعة أسطر.
ـ استعمال الفعل المضارع المنصوب بأن مضمرة بعد لام التّعليل،لام الجحود،فاء السببيّة،وواو المعيّة.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceeoufi.forumalgerie.net
 
التّصحيح النّموذجي للمستوى الأول آداب اختبار اللّغة العربيّة وآدابهــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التّصحيح النّموذجي لاختبار الفصل الأول في اللّغة العربيّة وآدابهــا [النّهائيّ :العلوم التّجريبيّة/التسيير والاقتصاد]
» 13 نمودج اختبار مصححة فرنسية شعبة آداب وفلسفة
» اختبار الفصل الأول للثالثة علوم تجريبية
» اختبار الثلاثي الأول تاريخ وجغرافيا للسنة الأولى ثانوي -أدبي- جاهز للطباعة
» مئات الفروض و الاختبارات للثلاثيات الثلاث علوم و آداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوبة العوفي عبد الكريم بشار :: فروض واختبارات-
انتقل الى: